نصائح وإرشادات

5 مفاهيم خاطئة عن الإسهال.. انتبه لها

الأنفلونزا الموسمية

يمكن أن تسبب الأنفلونزا الموسمية – أو فيروس الأنفلونزا – الحمى وآلام الجسم والبؤس العام ، ولكنها نادرًا ما تسبب الإسهال. الإنفلونزا بشكل عام مرض يصيب الشعب الهوائية والرئتين. يمكن أن يسبب المرض الذي يسميه بعض الناس “أنفلونزا المعدة” الإسهال ، لكن يختلف هذا عن الأنفلونزا. إن “أنفلونزا المعدة” هو اسم شائع لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي ، والذي يسببه العديد من الجراثيم المختلفة.

الأطعمة الدهنية

غالبًا ما تؤدي الأطعمة الدهنية والمقلية إلى تفاقم الإسهال بسبب صعوبة هضمها. لكن تناول القليل من الدهون يمكن أن يساعد في تخفيف الإسهال. قد يقلل هضم الدهون البطيء من أعراض الإسهال. طالما أنك لا تواجه مشكلة في امتصاص الدهون ، أضف ملعقة صغيرة من المايونيز أو قطعة من الزبدة أو القليل من اللحم قليل الدهن إلى وجبتك التالية. قد يساعد في علاج الأعراض الخاصة بك.

التسنين

يعتقد العديد من الآباء أن التسنين يسبب الإسهال عند الأطفال. لكن يقول أطباء الأطفال إن هذا ليس صحيحًا. قد يكون طفلك غريب الأطوار أو سريع الانفعال أثناء التسنين. ولكن إذا كانوا يعانون أيضًا من الإسهال أو الحمى ، فتحدث إلى طبيبك.

الإسهال يختفي من تلقاء نفسه

غالبًا ما يختفي الإسهال من تلقاء نفسه ، لذلك لا يكون العلاج ضروريًا في العادة. ولكن يمكن لأدوية الإسهال المتاحة دون وصفة طبية أن توفر بعض الراحة من الأعراض. تجنبها إذا كنت تعاني من حمى أو أعراض أخرى ، مثل وجود دم في البراز. لا تعطي الرضع أو الأطفال أي دواء للإسهال إلا إذا أوصى به طبيب الأطفال.

فقدان السوائل

يتسبب الإسهال في فقدان السوائل. يمكن أن يؤدي فقدان الكثير من السوائل إلى الجفاف ، خاصة عند الأطفال. قد يصاب الطفل بالجفاف إذا بدا عليه العطش ، أو يعاني من جفاف الفم أو ظهور بقع طرية غائرة على رأسه (في حالة الرضع) ، أو يتبول أقل من المعتاد أو يبكي دون دموع. قد يعاني البالغون من أعراض مماثلة ، وكذلك عيون غارقة وخمول. اتصل بطبيبك إذا رأيت علامات الجفاف. قد يوصي طبيبك بشرب محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم ، والماء ، والمشروبات الرياضية الخالية من الكافيين ، والمشروبات الرياضية منخفضة السكر ، وعصائر الفاكهة المخففة ، والمرق.