الصحة النفسيةنصائح وإرشادات

5 مكملات غذائية لمحاربة الاكتئاب.. تعرف عليها

فيتامين د

فيتامين د عنصر غذائي مهم يلعب العديد من الأدوار الأساسية في جسمك. لسوء الحظ ، لا يمتلك الكثير من الأشخاص مستويات كافية من فيتامين د ، بما في ذلك الأشخاص المصابون بالاكتئاب. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضة لانخفاض أو نقص فيتامين (د). أولئك الذين يعانون من هذه الحالة يميلون إلى الحصول على مستويات أقل من فيتامين (د) من عامة السكان ، والأشخاص الذين يعانون من أدنى المستويات يميلون إلى ظهور أعراض الاكتئاب الأكثر أهمية .

قد يحارب فيتامين (د) الاكتئاب من خلال عدة آليات ، بما في ذلك الحد من الالتهابات ، وتنظيم المزاج ، والحماية من الخلل الوظيفي العصبي .كما وجدت مراجعة أجريت عام 2019  أن مكملات فيتامين (د) أدت إلى فوائد سريرية في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد.

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة أجريت عام 2020 على الأشخاص المصابين بالاكتئاب الذين يعانون من نقص فيتامين (د) أن تلقي حقنة واحدة من 300000 وحدة دولية من فيتامين (د) جنبًا إلى جنب مع علاجهم المعتاد أدى إلى تحسن كبير في أعراض الاكتئاب ، ونوعية الحياة ، وشدة المرض. ومع ذلك ، خلصت مراجعة عام 2020 لـ 61 دراسة إلى أنه على الرغم من أن مستويات فيتامين (د) مرتبطة بأعراض الاكتئاب والمكملات الغذائية قد تساعد ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة قبل التوصية بفيتامين (د) كعلاج شامل للاكتئاب .

فيتامينات ب

تلعب فيتامينات ب أدوارًا مهمة في الوظيفة العصبية وتنظيم الحالة المزاجية. فيتامينات ب ، بما في ذلك حمض الفوليك ، ب 12 ، ب 6 ، ضرورية لإنتاج وتنظيم الناقلات العصبية مثل السيروتونين وحمض جاما أمينوبوتريك (GABA) والدوبامين. تظهر الأبحاث أن النقص في فيتامين ب 12 وحمض الفوليك قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب ، وقد يساعد تناول هذه العناصر الغذائية في تقليل أعراض الاكتئاب لدى مجموعات سكانية معينة.

على سبيل المثال ، قد تقلل مكملات الفولات من أعراض الاكتئاب المقاوم للعلاج لدى الأطفال والبالغين الذين لديهم طفرة جينية تؤثر على استقلاب الفولات. ثبت أيضًا أن المكملات التي تحتوي على فيتامين ب 12 تقلل من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الرئيسي عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع الأدوية المضادة للاكتئاب.

اقترحت مراجعة عام 2020 بالمثل أن تناول مكملات فيتامين ب 12 مبكرًا قد يؤخر ظهور الاكتئاب ويحسن من تأثيرات الأدوية المضادة للاكتئاب . كما تم العثور أيضًا على فيتامين ب 6 لتحسين أعراض الاكتئاب عند استخدامه مع العناصر الغذائية الأخرى ، بما في ذلك التربتوفان وشكل من فيتامين ب 3 يسمى نيكوتيناميد.

الزنك

الزنك معدن مهم لصحة الدماغ وتنظيم مسارات الناقلات العصبية. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. و يرتبط نقص الزنك ارتباطًا وثيقًا بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وشدة أعراض الاكتئاب. وجد تحليل واحد لـ 17 دراسة قائمة على الملاحظة أن مستويات الزنك في الدم كانت أقل بنحو 0.12 ميكروغرام / مل لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب مقارنة بمن لا يعانون من هذه الحالة. ربطت الدراسة أيضًا نقصًا أكبر في الزنك مع أعراض اكتئاب أكبر. وبالمثل ، وجدت مراجعة شملت أربع دراسات أنه عندما تناول المشاركون مكملات الزنك جنبًا إلى جنب مع الأدوية المضادة للاكتئاب ، فقد عانوا من أعراض اكتئاب أقل بشكل ملحوظ.

المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن مهم قد يفيد المصابين بالاكتئاب. يعد نقص المغنيسيوم شائعًا بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب ، وتظهر الأبحاث أن تناوله قد يقلل من أعراض الاكتئاب. كما وجدت دراسة عشوائية أجريت على 126 شخصًا يعانون من الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ​​أن تناول 248 مجم من المغنيسيوم يوميًا لمدة 6 أسابيع أدى إلى تحسن كبير في أعراض الاكتئاب مقارنةً بالعلاج الوهمي.

الكرياتين

الكرياتين هو حمض عضوي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على طاقة الدماغ ، من بين وظائف أخرى. يُعتقد أن مستويات الطاقة المتغيرة في الدماغ لها دور في تطور الاكتئاب. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول 2-10 جرام من الكرياتين يوميًا قد يقلل الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالـ MDD