اخبار الصحة

متي يتسبب مرض كوفيد -19 في ألم طويل الأمد؟

يبلغ عدد متزايد من الأشخاص عن أعراض طويلة الأمد بعد التغلب على نوباتهم الأولية مع COVID-19. يشير مصطلح “COVID طويل المدى” إلى حالة لا يشعر فيها الشخص بالشفاء التام من مرضه ، حتى بعد مرور أشهر ، بعد انتهاء العدوى. تشير التقارير الأولية إلى أن إحدى عواقب عدوى COVID-19 الأكثر اعتدالًا يمكن أن تشمل الألم المستمر ، بما في ذلك آلام المفاصل أو العضلات ، والصداع ، وألم الصدر.

نظرًا لأن هذه صورة سريرية جديدة نسبيًا ومتطورة ، فلا يزال هناك الكثير لنتعلمه حول كيف يمكن أن يسبب COVID-19 الألم ، ومدة استمرار الألم ، وأفضل طريقة لعلاجه. حتى مع استمرار البحث ، ما زلنا بحاجة إلى إيجاد طرق فورية لمساعدة أولئك الذين يكافحون من أجل التعافي حتى يتمكنوا من المضي قدمًا في حياتهم.

ترتبط بعض الآلام المتعلقة بـ COVID-19 بالاستشفاء والعلاج – وهذه أنواع من الألم نعرفها إلى حد ما. نعلم من التجربة أن الخروج من وحدة العناية المركزة غالبًا ما يرتبط بمشاكل الألم المزمنة ، فضلاً عن العجز المعرفي والضيق النفسي وصعوبات استعادة الوظيفة البدنية من خلال الأنشطة اليومية. ونحن نعلم أن المرضى الذين يقضون فترة طويلة من الوقت دون حركة أو على جهاز التنفس الصناعي من المحتمل أن يصابوا بضمور العضلات وضعفها ومشاكل عصبية ، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تحديات ألم مستمرة. أظهرت الدراسات السابقة أن التغيرات العصبية يمكن أن تستمر لسنوات بعد الإقامة في وحدة العناية المركزة. قد تؤدي بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الحالات الحرجة من مرض كوفيد -19 إلى تفاقم بعض هذه المشكلات.

نظرًا لأن “كوفيد” لم يكن معروفًا حتى وقت قريب ، ما زلنا نتعلم كيف ولماذا ينتج الألم في الجسم. نحن نعلم أن COVID-19 يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي ، أحيانًا بطرق عميقة ، مما قد يساهم في ظهور أعراض الألم لفترات طويلة. يحتوي كل من الأنسجة العصبية والعضلية على مستقبلات بروتين ارتفاع الفيروس التاجي ، مما يسمح للفيروس بغزو وإتلاف نشاطهم الطبيعي. يبدو أن COVID-19 لديه القدرة على التسبب في الألم بعدة طرق ، بما في ذلك تلف الأعصاب المحيطية التي تسبب أعراضًا شبيهة بالاعتلال العصبي ، والتأثير على مسارات الألم داخل الدماغ ، وإضعاف أو تعطيل نشاط الجهاز العضلي الهيكلي.

تلعب الأعراض النفسية المرتبطة بـ COVID على المدى الطويل دورًا أيضًا. يتم الإبلاغ عن علامات الاكتئاب والقلق بشكل متكرر ، إلى جانب الأرق والصعوبات المعرفية. ويمكن أن يخلق هذا حلقة مفرغة حيث تجعل مشاكل الحالة المزاجية من الصعب السيطرة على الألم ، مما يؤدي بدوره إلى مزيد من الضيق العاطفي. يجب أيضًا مراعاة اضطراب ما بعد الصدمة عندما يستمر مرضى COVID في معاناتهم من أجل تعافيهم. يمكن أن تساهم الصدمة المرتبطة بالتجربة النفسية والاجتماعية للإصابة بـ COVID ، بالإضافة إلى تجربة الإقامة في المستشفى أو على جهاز التنفس الصناعي ، في ظهور أعراض اضطراب ما بعد الصدمة النشطة.

وإليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

كن صبورًا مع جسمك

قد يستغرق التعافي وإعادة التأهيل للعضلات غير المكيفة والمؤلمة بعض الوقت ، لذلك توقع أن يحدث التحسن ببطء وبشكل تدريجي.

اطلب المساعدة من المتخصصين

قد تستفيد من مساعدة ذوي الخبرة في إعادة تأهيل الأمراض المزمنة ، مثل المعالجين الفيزيائيين أو المعالجين المهنيين.

اطلب الدعم العاطفي

يمكن أن يأتي هذا من العديد من الأماكن بما في ذلك العاملين في مجال الصحة العقلية والمؤسسات الدينية والمجتمعية وموارد الصحة العامة ، وبالطبع من تعاطف أفراد الأسرة والأصدقاء وزملاء العمل.

ضع في اعتبارك العلاجات التكميلية والبديلة

يمكن أن يكون دمج رعايتك الطبية المنتظمة مع العلاجات التكميلية مثل الوخز بالإبر والتدليك مفيدًا عند اعتباره آمنًا.

كن منفتحًا على الرعاية الصحية عن بُعد

يضيف العثور على المساعدة أثناء تفشي الوباء تحديات إضافية ويمكن أن يحد من الوصول ، مما قد يعني البحث عن موارد مهمة من خلال الخدمات الصحية عن بُعد أو الخدمات الافتراضية الأخرى.

مع استمرار البحث عن COVID ، سنحصل على فهم أفضل لأفضل الطرق لعلاج التعقيدات والتنوعات المختلفة لمشاكل الألم. في غضون ذلك ، إذا كنت تعاني من ألم مرتبط بفيروس كورونا ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو طلب الدعم الذي تحتاجه ومحاولة التحلي بالصبر مع جسمك أثناء التعافي.