أمراض مزمنة

كل ما تود معرفته عن تليف الكبد.. الاسباب و الاعراض

ما هو تليف الكبد

انه شكل من أشكال أمراض الكبد الحادة ويحدث لأسباب متعددة. يسبب تندبًا يحل ببطء محل الأنسجة السليمة، ويمنع هذا تدفق الدم ويجعل من الصعب على الكبد القيام بوظيفته المتمثلة في تصفية السموم والمساعدة في تكسير العناصر الغذائية والأدوية. ولن يصنع العضو البروتينات والمواد الأخرى بالسرعة الكافية لتلبية احتياجات جسمك.

الأعراض

قد لا تلاحظ أي مشاكل في البداية، لكن مع تفاقم حالة تليف الكبد لديك ، قد تبدأ في الشعور بمزيد من التعب و القليل من الجوع. قد تبدو بشرتك أكثر اصفرارًا وتكون اكثر عرضة للاصابة بالكدمات. قد يصبح بولك داكنًا ، وقد ينتفخ بطنك وساقيك من السوائل الزائدة. يصاب بعض الناس بالغثيان وضبابية الدماغ ويبدأون في نسيان الأشياء.

الاسباب

إدمان الكحول

قد يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى تضخم الكبد والاحتفاظ بالدهون، مما يؤدي إلى تليف الكبد. يحدث هذا عادةً إذا كنت تشرب أكثر مما ينبغي كل يوم ، وأحيانًا لسنوات. تختلف كمية الكحول التي تسبب تلف الكبد من شخص لآخر ، لذلك لا تفترض أنه نظرًا لأن صديقك الذي يشرب الخمر بكثرة لم يصاب بتليف الكبد ، فلن يحدث ذلك أيضًا.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو مصابا بمرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم، قد تصاب بتليف الكبد، ويطلق عليه التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH). قد تلاحظ أعراضًا مثل فقدان الوزن أو التعب أو الضعف أو الأوردة العنكبوتية أو حكة الجلد.

التهاب الكبد سي

إذا كنت تعاني من هذا المرض لمدة 6 أشهر أو أكثر ، فإنه يسمى “مزمن” ويمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد. يعد فيروس التهاب الكبد C هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الكبد المزمن ، على الرغم من وجود أسباب أخرى ، مثل أمراض المناعة الذاتية وكذلك الأدوية أو البكتيريا أو الفيروسات الأخرى. غالبًا ما ينتشر التهاب الكبد الوبائي سي عندما يتشارك مستخدمو العقاقير غير المشروعة الإبر ، ولكن يمكنك أيضًا الإصابة به بعد ممارسة الجنس مع شخص مصاب دون وقاية.