أمراض مزمنةعيادات دكتور كلينكنصائح وإرشادات

تعرف على أعراض سرطان الدم عند النساء

يعتبر السرطان من أخطر الأمراض التي تهدد البشرية، حيث تقل نسب الشفاء، مع تقدم الحالة المرضية، والتي عادة ما يتم الكشف عنها متأخراً نتيجة لعدم وجود أعراض غالبا.

ويعد سرطان الدم من أخطر أنواع السرطانات التي تهدد الكبار بنسب مرتفعة عن الأطفال، كما أنه يصيب الرجال بشكل أكبر من النساء، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تظهر على السيدات.

يبدأ سرطان الدم أو اللوكيميا (Leukemia) في الأنسجة المكونة للدم ويؤدي للإفراط في إنتاج خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية.

ونرصد لحضراتكم عبر موقع “دكتور كلينيك” أبرز أعراض سرطان الدم لدى السيدات في السطور التالية:

أولا: فقدان الوزن غير المبرر

يعتبر فقدان الوزن من أعراض سرطان الدم عند النساء، إذ أن الخلايا السرطانية سريعة الانقسام وتستهلك كميات كبيرة من الطاقة التي يستخدمها الجسم و يخزنها على شكل دهون ما يفقد الوزن.

ثانياً: نزيف حاد في الدورة الشهرية

يعد النزيف الحاد خلال الدورة الشهرية إلى جانب نزيف الأنف الحاد واللثة، أحد أعراض سرطان الدم عند النساء، حيث يؤدي إلى تكاثر خلايا الدم البيضاء السرطانية في نخاع العظم، وتقوم الخلايا البيضاء السرطانية بإبعاد الخلايا المصنعة لكريات الدم الحمراء والصفائح من نخاع العظم.

ثالثاً: الحمى والتعرق الليلي

قد تحدث العديد من الأعراض عقب انقطاع الطمث في سن اليأس، ولتي تقترب من الإصابة بسرطان الدم، نتيجة توقف المبيض عن إنتاج هرمون الاستروجين، ومنها الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، والإرهاق.

رابعاً: فقدان الشهية وانتفاخ البطن

ينتج عن سرطان الدم فقدان الشهية والشعور بالانتفاخ وعدم الراحة، حيث أن تراكم خلايا الدم السرطانية في الدم، يؤدي إلى تضخم الطحال والكبد، ليضغط الطحال والكبد على المعدة والبطن ما يعطي العقل إحساسًا زائفًا بالامتلاء يجعل المريضة تأكل قدرًا أقل من الطعام.

طرق تشخيص سرطان الدم

توجد العديد من الطرق المستخدمة في تشخيص سرطان الدم عند النساء، إلى جانب الفحص البدني من خلال الطبيب، إلى جانب أخذ خزعة نخاع العظم لتأكيد التشخيص وتحديد نوع سرطان الدم بشكل دقيق يجب إجراء خزعة بالإبرة وشفط نخاع العظم، إضافة إلى الأشعة السينية أو المقطعية للصدر.