أمراض مزمنةعيادات دكتور كلينكنصائح وإرشادات

أعراض وعلامات إصابة الشباب بمرض السكر

يصاب الكثيرون حول العام بمرض السكر ولاسيما النوع الثاني، في كافة الأعمار السنية، وخاصة المراهقين والشباب نتيجة لاتباع بعض العادات والأنماط غير الصحية.

أعراض السكر عند الشباب

أولاً: كثرة التبول

تعتبر كثرة التبول من اهم العلامات التي تنم عن إصابة الشخص بمرض السكر، لأنه عندما ترتفع مستويات سكر الدم فإن الكلى تعمل على تصفية السكر في الدم وإزالته من خلال البول، ما يؤدي إلى حاجة الشخص المتكررة للدخول إلى المرحاض والتبول.

ثانياً: الشعور بالعطش

يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء ولاسيما لدى مرضى السكر، نتيجة لكثرة التبول خلال تصفية السكر الزائد من الدم، ما يؤدي إلى الشعور بالجفاف والحاجة إلى شرب الماء.

ثالثاً: الشعور بالجوع

يحتاج مريض السكر إلى طاقة كبيرة، لكنه لا يحصل عليها بسبب المرض، حيث يعتبر الشعور بالجوع أحد أعراضه عند الشباب، حيث يُقسم الجهاز الهضمي الطعام إلى سكر بسيط “جلوكوز” وهو ما يمثل وقودًا للجسم، كما أنه لا ينتقل الجلوكوز بشكل طبيعي من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، ما يجعل المصاب يشعر بالجوع باستمرار وخلال فترة قصيرة من تناول الأطعمة.

رابعاً: الإرهاق والتعب الشديد

يعتبر الإرهاق والتعب الشديد أحد أهم أعراض الإصابة بمرض السكر، من النوع الثاني نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من الطاقة.

خامساً: الرؤية الضبابية

يسبب ارتفاع مستويات سكر الدم، تلف الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في العين، ما يؤدي إلى تشوش الرؤية، قد تصاب عين واحدة أو كلتا العينين، يهدد عدم علاج أعراض السكر عند الشباب إلى فقدان كامل في الرؤية.

سادساً: بطء التئام الجروح

يعاني مريض السكر من بطئ التئام السكر، حيث يتلف السكر الأعصاب والأوعية الدموية بالجسم، ما يسبب ضعف في تدفق الدورة الدموية.

وتوجد بعض العلامات والأعراض الأخرى التي تدل على إصابة الشاب بنرض السكر مثل تنميل اليدين أو القدمين مع وجود بقع الجلد الداكنة والحكة

كيف يقي الشباب أنفسهم من مرض السكر

اتباع نظام غذائي صحي.

النوم لساعات كافية.

شرب الماء بكميات كبيرة.

الابتعا عن الكحوليات

ممارسة الألعاب والتمارين الرياضية.

الإقلاع عن التدخين.

التخلص من الوزن الزائد.